من المصري اليوم

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

واصل الدولار الأمريكي، اليوم الاثنين، الانخفاض المفاجئ لليوم الثاني على التوالي، حيث سجل انخفاضا ٧ قروش في البنك المركزى، ليسجل ١٧.٦٩ قرشا للبيع، و١٧.٥٥ قرشا للشراء، ليصبح ٢٨ قرشا فى يومين على التوالي.

كما انخفض سعر الدولار 7 قروش في بنوك الأهلي ومصر والقاهرة، وقناة السويس، وأبوظبي الإسلامي، والعربي الأفريقي، ليصل إلى 17.58 جنيه للشراء، و17.68 جنيه للبيع.

وجاء أقل سعر للدولار في بنكي المصري الخليجي والتجارى الدولى «Cib»، حيث سجل الدولار ١٧.٥٧ قرشا للشراء، و١٧.٦٧ قرشا للبيع، وأعلى سعر فى بنك البركة، حيث سجل ١٧.٦١ قرشا للشراء، و١٧.٧١ قرشا للبيع، بالرغم من انخفاضه ٤ قروش.

من جانبه، أكد طارق حلمي، عضو مجلس إدارة بنك قناة السويس، أن ما يقرب من ١٠ مليارات دولار استثمارات الأجانب في أذون الخزانة خلال الـ٣ شهور الماضية.

وأضاف «حلمي»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن الدولار مثل أي سلعة يتوقف سعره وفقا للعرض والطلب، وفى الوقت الحالي هناك وفرة دولارية كبيرة في البنوك، بسبب إقبال الأجانب على الاستثمار في مصر، نتيجة الإضرابات فى دول الأسواق الناشئة، والتى تزيد من المخاطر الاستثمارية فى تلك البلدان، فى الوقت الذى ارتفعت فيه الثقة فى الاقتصاد المصرى، وتحسن المؤشرات الاقتصادية.

وأشار «حلمى» إلى أن هناك أسبابا أخرى أدت إلى وجود وفرة فى الدولار، أبرزها زيادة تحويلات المصريين فى الخارج، وارتفاع إيرادات قناة السويس، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، الذي وفر ٢٥٠ مليون دولار شهريا كان يتم الاستيراد بها، واتباع سياسة ترشيد الاستيراد والاعتماد على المناخ المحلي كل ذلك ساهم فى وجود وفرة في الدولار، كما أن شهر يناير دائما ما يشهد ضعف الإقبال على الدولار مع إغلاق الشركات لميزانيتها وتحويل الأرباح والاستحقاقات.

وأشار إلى أنه من المتوقع وفقا للمؤشرات الحالية أن يستمر الدولار في الانخفاض حتى يصل الانخفاض إلى ٨٠ قرشا، بسبب وجود وفرة، مع احتمالية أن يعاود الارتفاع في حدود ٢٠ إلى ٢٥ قرشا.

ونوه «حلمي» إلى أن إنهاء البنك المركزي العمل بآلية تحويل أموال المستثمرين الأجانب ساهم في انتعاش آلية الإنتربنك، ودخول أموال جديدة إلى السوق، وهو ما أدى إلى ارتفاع الجنيه، حيث إن ارتفاع وانخفاض الجنيه يرتبط بآليات السوق دون أي تدخل وفقا للعرض والطلب.

نبذة عن الكاتب

arkiosk

اترك تعليقا